🍁 الفصل الثاني 🍁
(حكم كل من التنوين والنون الساكنة والحرف الواقع بعدها)
✅ حكم بعده حرف من حروف الاظهار وهي حرف الحلق :
ء – ه – ع – غ – ح - خ |
عند الجمهور |
ء – ه – ع – ح |
عند أبي جعفر |
جعل علامتي الحركة
والتنوين فوق بعضه متساوتين
(=) ووجهه أنه
لما بعد مخرج التنوين عن مخرج حروف الاظهار للاشارة الى
تباعدها خطا كما تباعدا مخرجا |
حكم التنوين التركيب |
✅ وقع بعده حرف غير حرف الاظهار وحرف الاقلاب
جعل علامتي الحركة والتنوين متتابعتين ( ً ) بحيث تكون علامة التنوين
أمام علامة الحركة للاشارة الى تقاربها خطا كما تقربا مخرجا |
حكم التنوين الاتباع |
✅ وقع بعده حرف الاقلاب وهو الباء
وضع ميم صغيرة عوضا عن علامة التنوين مع وضع الحركة. للاشارة الى فلب التنوين مما عند الباء.
|
ابو داود (وعليه العمل) |
جعل علامتي التنوين وحركة |
الداني |
- والله عليمُ *دتمبة "م" دباوه ضمة - ذات الصدور – ابو داود = ميم صغيرة
عرضا
- والله عليم بذات الصدور – الداني = علامتي
التنوين والحركة
(حكم التنوين)
فحكمه أن يحرك بحركته فقط ((علمياً حكيما )) |
الحرف الواقع بعده فان كان حرف اظهار او اخفاء او اقلاب |
حكمه التشديد والتحريك بحركته
للاشارة الى كمال الادغام . |
حرف ادغام من حروف (لم نر) |
قراءة الجمهور - يجرد من التشديد دون الحركة للاشارة الى عدم كمال الادغام ((وبرقٌ يَجعلون)) قراءة خلف عن حمزة - التشديد مع التحريك بحركة لكمال الادغام ((وبرقٌ يَّجعلون)) |
حرف ادغام من أحد حرفي (وي) |
✅ التقاء ساكنين
فالعمل على التركيب الاظهار |
محظوراً اْنظر |
على فراءة الادغام فالعمل على الاتباع وتشديد اللام لكمال الادغام |
عاداً ا ْلأُولى |
✅ وان وقعت حروف الهجاء بعد نون ساكنة أصلية
أن يوضع فوقها السكون للاشارة الى اظهارها ((منْ ءَامن)) |
وقع بعد النون أحد حروف الاظهار |
أن تجرد من السكون للاشارة الى عدم اظهارها |
وقع بعدها حرف أخر غير حروف الاظهار,اقلاب, اخفاء |
✅ حكم الحرف الواقع بعدها :
أن يحرك بحركته فقط ((من عمل)) |
ان كان حرف اظهار أو اقلاب او اخفاء |
حكمه التشديد والتحريك بحركته لكمال الادغام ((من مال)) |
ان كان حرفا من أحد حرف ((لم نر)) |
يوضع فوقها السكون لاءظهارها (حكم
النون) ((دنْيا)) يجرد من التشديد دون الحركة (حكم حرف بعد النون) |
ان وقع بعدها أحد حرفى ((و ي)) (كلمة) |
خلف عن حمزة ((من يَّقول)) تجرد النون من السكون ويشدد ما
بعدها لكمال الادغام |
(كلمتين) |
الجمهور ((من يَقول)) 1. تعرية النون من السكون
للاشارة الى عدم اظهارها وتجريد ما بعدها من التشديد دون الحركة للاشارة الى عدم
كمال الادغام |
وعليه العمل |
2. تشديد ما بعدها للاشارة الى الادغام ووضع سكون على النون للاشارة الى أن ادغام نافص ((منْ يَّقول)) |
واختاره الشيخان وعليه العمل المغاربة |
Nurul Athiyyah binti Roslan
(DT07-0672/2019)
Tiada ulasan:
Catat Ulasan