🍁 الفصل العاشر🍁
(في كيفية ضبط المزيد رسما)
:🌸 والذي يزاد في رسم المصاحف ثلاثة أشياء
أ) الألف ب) الواو ت) الياء
أ) والعلامة إما ألفان متعانقان هكذا (×) وتوضع فوق الحرف المزيد. وعليه عمل بعض المشارقة
ب) أو دارة هكذا (ە) وتوضع فوق الحرف المزيد وعليه العمل
:✅ الألف الزائدة وقعت فى عشرة أنواع
بعد ألف هى صورة لهمزة مفتوحة معانقة للام |
أولأاْذبحنه بالنمل, ولأ اْوضعوا بالتوبة |
بعد ألف هى صورة لهمزة مكسورة معانقة للام على قول |
لإ اْلى اللّه بآل عمران |
بين كسرة وفتحة |
مائْة, مأتين, ثلثماْئة |
بين كسرة وياء متولدة عنه |
وجاْىء معا |
بين فتحة وياء ساكنة |
تاْيئسوا وياْيئس ولشاْىء, استاْيئسوا واستاْيئس. والعمل على عدم زيادتها فيها |
بعد واو متطرفة دالة على الجمع |
قالواْ |
بعد واوا الفرد |
إنما أدعواْ ربى |
بعد واو متطرفة صورة للهمزة على غير قياس |
تفتؤاْ وبابه, جزاؤاْ وبابه |
بعد واو معوضة من ألف فى الطرف |
الربواْ |
بعد واو جعلت صورة للمزة على القياس |
إن امرؤاْ |
:🌸 أربعة أنواع زيدت فيها الألف ولكن اختلف فى وضع الدارة عليها والمواضع
لأهب |
ابن |
إذا ولنسفعا وليكونا |
لكنا وأنا والظنونا والرسولا والسبيلا |
والذى عليها العمل تجريد الثلاثة الأنواع الأول من الدارة ووضع دارة مستطيلة على النوع الرابع هكذا (ە) إلا إذا وقع بعد الألف ساكن نحو (أنا النننذير) فلا توضع الدارة
✅ أما الياء التى تحتاج إلى علامة تدل على زيادتها فقد وقعت فى ثلاثة أنواع:
أ) ما زيدت فيه همزة مكسورة لم يتقدمها ألف (أفإْين مات) (بآل عمران, أفإْين مت)
ب) ما زيدت فيه قبل همزة مكسورة قبلها ألف وهو فى سبعة مواضع:
تلقاىء بيونس |
إيتاىء ذى القربى بالنخل |
ومن ءاناىء بطه, أومن وراىء, حجاب بالشورى |
بلقاىء ربهم ولقاىء الآخرة كلاهما بالروم |
واللاىء على قراءة حذف الياء |
عدم جعل الدارة على الياء واعتبار الياء صورة للهمزة على غير قياس لتوافق قراءة هشام وحمزة فى وجه وقفهما عليها بالياء للرسم
ج) ما زيدت فيه بعد ياء ساكنة وقد وقع فى موضع واحد وهو الياء الثانية من (بأَييْد) بالذاريات
أما (بأييكم) فى القلم فضبطه بتعرية الياء الأولى من الدارة وتشديد الثانية للإدغام هكذا (بأيّيكم)
وأما (الواو) التى تحتاج إلى وضع علامة للزيادة عليها
🌸فقد وقعت فى أربع كلمات مبدوءة بهمزة مضمومة بالاتفاق وهو:
(أوْلوا, أوْلت, أوْلى, أوْلاء) كيف تصرفت
(سأوْريكم) بالأعراف والأنبياء (لأصلبنكم) معا فى طه والشعراء على قول
والذى عليه العمل زيادتها في (سأوْريكم) معا وعدم زيادتها فى (ولأصلبنكم) معا
Bahirah binti Jamel
(DT07-0618/2019)
Tiada ulasan:
Catat Ulasan