Sabtu, 14 Ogos 2021

Nota Dhabt - Bab 9


🍁 الفصل التاسع 🍁

(في كيفية ضبط ما حذف رسما)

 

🌸 الحرف المحذوفة من رسم المصاحف قسمان :


1-ما كثر حذفه وهى حروف العلة الثلاث التى هى الألف والواو والياء (أ،و،ي)

2-وما قل حذفه وهو النون

 

✅ الحذف في حروف العلة يكون لثلاثة أسباب :


1-اجتماع مثلين


* فإما أن يكون أول المثلين ساكنا أو مضموما أو مشددا فإن كان أول المثلين ساكنا وكان الثانى أصليا أو علامة للجمع فإما أن يكون أول المثلين ألفا نحو (تراءا) أو واو نحو (ليسُؤا) أو ياء نحو (النبين) فإذا قلنا بحذف أول المثلين فالناقط مخير بين الإلحاق وعدمه.

 

* وإذا قلنا بحذف الثانى تعين الإلحاق (أما تراءا) فهو مما اجتمع فيه ألفان الأولى لبناء وزن تفاعل تفاعل والثانية أصلية بدل من لام الكلمة وقد اتفقت المصاحف على كتبه بألف واحدة وجوز الشيخان حذف الأولى أو الثانية فعلى حذف الأولى يكون ضبطه هكذا (تراءا) أو هكذا (تراءا) وعلى حذف الثانية يكون ضبطه هكذا (تراءا)

 

* وأما النبيين على قراءة نافع فهو مما اجتمع فيه ياءان الأولى لبناء فعيل والثانية علامة للجمع واتفقت المصاحف على كتبه بياء واحدة فعلى حذف الأولى يكون ضبطه هكذا (النبيين) وعليه العمل أو هكذا (النبيين) وعلى حذف الثانية يكون ضبطه هكذا (النبيين) ورجحه أبو داود

 

* (وأما ليسؤا) فهو مما اجتمع فيه واوان الأولى عين الكلمة والثانية ضمير جماعة الذكور وقد اتفقت المصاحف على كتبه بواو واحدة فعلى حذف الأولى يكون ضبطه هكذا (ليسؤا) وعليه العمل أو هكذا (ليسؤا) وعلى حذف

 الثانية يكون ضبطه هكذا (ليسؤا)


2- الاختصار


* وإن كان أول المثلين مضموما أو مشددا فعلى حذف الأولى يتعين الإلحاق وعلى حذف الثانية يجوز الإلحاق وعدمه كما في (يلوون . والأميين . وورى)


* (أما يلوون) 

    وبابه نحو يستوون والغاوون. فهو مما اجتمع فيه واوان الأولى عين الكلمة والثانية علامة الجمع وقد اتفقت المصاحف على كتبه بواو واحدة فعلى حذف الثانية يكون ضبطه هكذا (يلوون) وعليه العمل أو هكذا (يلوون) وعلى حذف الأولى يكون ضبطه هكذا (يلوون)


* (وأما الأميين) 

وبابه نحو النبيين على قراءة غير نافع والحواريين . وربانيين. فهو مما اجتمع فيه مثلان وقد اتفقت المصاحف على كتبه بياءت واحدة فعلى حذف الثانية يكون ضبطه هكذا (الأميين) وعليه العمل هكذا (الأميين) وعلى حذف الأولى يكون ضبطه (الأميين) هكذا 

 

* (وأما وورى) وبابه نحو الموءودة . وداوود . فهو مما اجتمع فيه واوان والثانية ساكنة لبناء الكلمة وقد اتفقت المصاحف على كتبه بواو واحدة. فعلى حذف الثانية يكون ضبطه هكذا (وورى) وعليه العمل أو (وورى)

وعلى حذف الأولى يكون ضبطه هكذا (وورى)

 

* (وأما جاءانا) فهو مما اجتمع فيه ألفان الأولى أصلية والثانية ألف الاثنين.وقد اتفقت المصاحف على كتبه بألف واحدة وحكمه عمس الحكم في يلوون أى إن حذفت الأولى جاز لك الالحاق وعدمه هكذا (جاءانا)

وعليه العمل أو هكذا (جاءانا) وإن حذفت الثانية تعين الإلحاق هكذا (جاءانا)                

 

* وإن كان الحذف للاختصار فحكمه إلحاق صورة المحذوف بشرطين :


  1-أن يكون المحذوف وسطا نحو (العلمين بينت . ابراهيم . صلح)

  2- ألا يسكن ما بعده فإن سكن ما بعده كان فيه وجهان :

      1) الالحاق هكذا (صفت) وعليه العمل

      2) عدم الإلحاق هكذا (صفت)             

 

* اتفق العلماء على عدم إلحاق الألف المحذوفة من لفظ الجلالة (الله) وذلك فرقا بينها وبين اللات.

 

3- وجود عوض عن المحذوف

أما إذا كان الحذف للاختصار وهو مطرف فحكمه الحذف وعدم الإلحاق نحو (دعاء) وإن كان الحذف لوجود عوض عن المحذوف من واو أو ياء فحكمه الإلحاق فوق عوضه هكذا الصلوة والزكاة وموسى وهدىهم. إلا إذا كان متطرفا وبعده ساكن فلا إلحاق نحو (قال عيسى ابن مريم).

ويلحق بما تقدم عشرة أشياء:

 تؤوى(6

 ألفا (ادارأتم)(1

 رؤيا(7

 (2 إيلافهم 

 أولياء(8

 نون (ننجى)(3

 جزاؤه(9

 حيى(4

 تأمنا(10

 يستحيى(5

 

🌸 أما باب تؤوى:

فهو كل ما اجتمع فيه مثلان أحدهما صورة للهمزة نحو (مستهزءون) (متكئين-رءيا) (مئاب)

وفي ضبطه ثلاثة مذهب:

عدم إلحاق صورة الهمزة هكذا (تئوى) الأول:

الثاني: الثاني : إلحاق صورة الهمزة هكذا (توى)

الثالث: إثبات صورة الهمزة وإلحاق الحرف الثانى هكذا (تؤوى) (أما رؤيا) 


✅ أما أولياء:

المضاف إلى ضمير نحو (أولياءهم)

ففيه قولان:

إثبات صورة الهمزة وحذفها. فعلى إثبات صورة الهمزة هل نحذف الألف التي قبلها أم تثبت قولان وهما (أوليؤهم) (أولياؤهم) والعمل على إثبات وعلى حذف صورتها يجب حذف الألف التى قبلها ويتعين إلحاقها أما صورة الهمزة فيجوز فيها الإلحاق هكذا (أوليؤهم) أو عدمه هكذا (أولياءه).

أما جزاءه:

بيوسف ففيها المذاهب الأربعة التي تقدمت في اليا. المضاف ولكن العمل في جزاؤه. على الألف وإلحاقها وإثبات صورة الهمزة هكذا (جزاءه).

🌸 أما تأمنا:

بيوسف ففيها ثلاثة قراءات:

- الإدغام

- الإشمام

- الروم

فعلى الإدغام المحض لا يخفى ضبطها وهو هكذا (تأمنا). وعلى الإشمام ففيها مذهبان:

 الأول : وضع نقطة مربعة بين الميم والنون هكذا (تأمنا)

وضع جرة قبل النون هكذا (تأمنا) أو (تأمنا) الثاني :

وعلى الروم ففيها مذهبان وهما وضع النون صصغيرة أو نقطة مربعة بين الميم والنون هكذا (تأمنا) (تأمنا). 

ويفرق بين المذاهب الثاني والإشمام بالتلقي وإلى ذلك. 

 

 

 

Nur Aliya Farhana binti Mat Tajuddin

    (DT07-0662/2019)

Halimah Assadiyah binti Faridul Amin

    (DT07-0623/2019)

 

Tiada ulasan:

Catat Ulasan