🍁 الفصل الثامن 🍁
(كيفية
ضبط كل من ألف الوصل والابتداء والنقل)
هيئتها
الف الوصل
- هو جعلها
رأس صار (ص) وعليه العمل |
مذهب بعض المشارقة |
- هو جعلها والا مقلوبة ( ٧ |
مذهب البعض
الآخر من المشارقة |
- هو جعلها دارة صغيرة ( ٥ ) |
مذهب الدانى
|
- هو جعلها جرة ( - ) |
مذهب أكثر
المغاربة |
موضوعها
- توضع فوق
الألف مطلقا |
- راس صاد - دال
مقلوبة - دارة
صغيرة |
- تابعة لحركة الحروف الذى قبلها - مفتوحا،
وضعت فوق الألف (هوالَله) - مكسورا،
تحت الألف ( والله اِلعزة ) - مضموما،
وسط الألف ( وله – المثل ) |
- جرة |
بعض
العلماء : إن علامة ألف الوصل لا توضع إلا على ما يمكن الوقف على ما قبله والبدء
به#
(( إن الدين عند
الله الاسلام ))
🌸 الابتداء
- ا تجعل له
علامة حيث إن الضبط مبنى على الوصل |
- مذهب المشارقة وعليه العمل |
- جعل علامة له وهي نقطة خضراء - مفتوحة، توضع فوق الألف الوصل (اْلله) - مكسورة، تحت الألف الوصل - (ْ ارتبتم) - " ْ " في تحت الألف - مضمومة،
أمام الألف الوصل ( ا ْ نظر ) |
- مذهب غير
المشارقة |
- بشرط أن يصح الوقف على ما قبلها والبدء بها - إذا لم
يصح ذلك بأن كانت مسبوقة بأحد حروف (( فكل وتب )) (( فالله )) (( كالطور )) (( لابنه )) ((والطور )) (( تالله )) (( باسم )) - فلا علامة لها |
✅ النقل
1. الحركة
- نقلت إليه
ووضعت فوقه - (( قدَ
افلح)) |
- ما قبلها ساكن صحيحا |
- نقلت إليه لفظا لا خص - (( رحيم نَ أشففتم )) |
- تنوين |
الهمزة
التي نقلت حركتها 2 .
# حكمها أن تحذف همزة
3.
علامة النقل
#
فهى جرة ( - ) إذا منفصلا من-امن
- إذا كان الهمزة متصلا (ردءا)
-
إذا كان لام التعريف ( الأرض)
فلا علامة له
4. موضوع العلامة
- من _ امن |
- إذا لم يكن للهمز صورة - وضعت العلامة عل السطور |
|
- إن كان له صورة وضعت مكان الحركة. |
||
- قدَ اَفلح |
- مفتوحا، وضعت مكان الحركة |
|
- مِن اِملاق |
- مكسورا، وضعت تحت الألف |
|
- لأى يوم _ أجلت |
- مضموما، وضعت وسط الألف |
|
Nurul Athiyyah binti Roslan
(DT07-0672/2019)
Tiada ulasan:
Catat Ulasan