🍁🍁 الفصل الخامس
(في علامة المد)
.🌸 اختلف علماء الضبط في حرف المد هل يحتاج إلى علامة تدل على مد
أم لا
ذهب العراق : عدم احتياجه
إلى ذلك اكتفاء بقيام سبب المد في الدلالة عليه
ذهب الجمهور : لا بدله من
علامة تدل على زيادته على المد الطبيعى
علامة المد مطة بآخرها ارتفاع قليل هكذا وهى مأخوذة من كلمة مد بعد طمس ميمها وإزالة الطرف الأعلى من دالها
(~)
:✅ اختلف فى كيفية وضع العلامة على مذهبين
أن يكون وسط العلامة مقابلا الحرف المد هكذا (آ) واختاره أبو داود وعليه العملالأول :
الثانى : أن يكون بدء العلامة مقابلا لحرف المد مارا به إلى ما بعده هكذا (ا~ ) وتوضع هذه العلامة فوق حروف المد الثلاثة التى هي الألف والواو والياء إذا جاورها همز متصل مثل (جآء) أو منفصل مثل : (وفى~ أنفسكم)
(ءآمنوا
، شىء ، السوء) أما مد
البدل واللين فلا توضع عليها علامة المد إلا في حالة اإشباع فقد دون غيرها هكذا
🌸 حروف المد إما أن يكون ثابتا رسما أو محذوفا
:وإن كان محذوفت رسما ووقع بعده همز ففيه مذهبا
الأول : أن يلحق وتوضع عليه علامة المد هكذا (شفعؤا) واختاره الشيخان وعليه العمل
أن لا يلحق المحذوف وتوضع علامة المد مكانه هكذا (شفعؤا) :الثانى
:✅ تنبيه
إذا
تغير الهمز بالتسهيل مثل : (إسراءيل) أو بالاسقاط مثل (هؤلاء) فلا توضع علامة المد
فى حالة القصر.
وإذا
كان حروف المد محذوفا ولم يقع بعده همز ولا سكون مثل الياء المحذوفة في نحو (لا
يستحى من الحق) والياء الزائدة في مثل (دعان
) وصلة هاء الضمير وميم الجمع نحو (إن ربه ، ومما رزقناهم ، ينفقون)
:🌸 فالعلماء الضبط فى ذلك مذهبان
الأول : إلحاق المحذوف وعليه العمل
الثانى : عدم إلحاق المحذوف ووضع المطة
Bahirah binti Jamel
(DT07-0618/2019)
Tiada ulasan:
Catat Ulasan